مكونات السيارة ووظائفها السيارات
هي أحد الاختراعات التي غيرت مجرى الحياة كلّها، وتطورت بشكلٍ كبيرٍ منذ اختراعها، إذ إنّ السيارات الحديثة تحتوي على مئات الأجزاء التي تؤدي كلٌّ منها وظيفةً معينةً سواءً من أجل تشغيل السيارة أم توفير الراحة والأمان للسائق والركاب أو لتسهيل القيادة، وفي ما يلي سنذكر بعض المكونات المهمّة في السيارة ووظيفة كلٍّ منها. المحرك المحرك هو الجزء الأهمّ في السيارة والذي يمكن اعتباره قلبها، فالمحرك هو الجزء المسؤول عن توفير الطاقة لمختلف أجزاء السيارة، ومع تطور السيارات أصبح هنالك العديد من الأنواع المختلفة من المحركات والتي تعمل بأنواع مختلفةٍ من الطاقة، ومن أشهر أنواع المحركات الموجودة حالياً هي محركات الاحتراق الداخلي، والتي تعمل عن طريق حرق الوقود الأحفوري، وخاصةً الديزل والبنزين وتعتبر أشهر أنواع المحركات وأكثرها انتشاراً حتى وقتنا الحالي، وتوجد أيضاً المحركات الكهربائيّة، والتي تعمل بشكلٍ كاملٍ باستخدام طريق الطاقة الكهربائية وبشكلٍ صديقٍ للبيئة، والمحركات الهجينة وهي آخر أشهر أنواع المحركات الموجودة حالياً والتي تعتبر المحركات الوسطية ما بين محركات الاحتراق الداخلي والمحركات الكهربائية. نظام نقل الحركة وهو النظام الموجود في السيارة والذي يمكن اعتباره أحد أعقد الأنظمة الموجودة في السيارة، ومهمة نظام نقل الحركة هي توزيع الحركة من محرك السيارة على عجلات السيارة، والتحكم في مقدار السرعة التي تصل إليها أيضاً كما يحدث عند بداية حركة السيارة أو على المرتفعات أو تغيير اتجاه الدوران الذي يصل إلى العجلات في حال الرجوع إلى الخلف، ويتمّ هذا الأمر عن طريق التحكم في التروس الموجودة في هذا النظام. البطارية تكمن أهمية البطارية على توفير الطاقة الكهربائية لجميع أجزاء السيارة من الأضواء والمذياع والقطع الإلكترونية في السيارة، كما أنّ لها أهميةً كبيرةً في المحركات التي تعمل بالبنزين لتوفير الطاقة الكهربائية لشعلات الاحتراق وفي محركات الاحتراق الداخلي بشكلٍ عام لتشغيل السيارة عند إدارة المفتاح عن طريق توفير الطاقة لمفتاح التشغيل. المكابح تعتبر المكابح الجزء الأهمّ في السيارة على الإطلاق، إذ إنّ دور المكابح هو إبطاء السيارة وإيقافها بشكلٍ تام، ولهذا فإنّ خرابها يشكل خطراً كبيراً على حياة السائق والناس من حوله، لذا يجب على الجميع الاعتناء بالمكابح وصيانتها بشكلٍ دوريّ للتأكد من عملها. مولد الكهرباء بالرغم من أنّ البطارية هي التي توفر الطاقة للسيارة إلّا أنّ الطاقة التي فيها لا تكفي لتشغيل السيارة إلّا لبضعة كيلومترات، وهنا يكمن دور مولد الكهرباء والذي يحصل على طاقته من محرك السيارة ويولد الطاقة الكهربائية بشكلٍ مستمر ويعيد شحن البطارية. نظام التعليق يظنّ المعظم أنّ مهمّة نظام التعليق هي امتصاص الصدمات وتوفير الراحة للركاب، وبالرغم من أنّ هذا صحيحاً إلّا أنّ هذه ليست وظيفته الوحيدة، فيوفر نظام التعليق الاحتكاك اللازم ما بين عجلات السيارة والشارع موفراً بذلك القدرة على تحريك السيارة، وتمكين السائق من التحكم في السيارة عن طريق زيادة السرعة، أو كبحها، أو توجيهها، وهو ما لم يكن من الممكن أن يحصل من دون الاحتكاك.
***********************
***********************